الرئيسية > آش واقع > اش كيتوجد فالريف. الياس العماري يتكلم عن حراك الريف بعد اعتقال الزفزافي: هذه رسالتي الى اهلي في بلدتي اخذت مبادرة فتح الحوار وعاهدت شخصا عزيزا ان اكشف له ما عايشته
29/05/2017 16:26 آش واقع

اش كيتوجد فالريف. الياس العماري يتكلم عن حراك الريف بعد اعتقال الزفزافي: هذه رسالتي الى اهلي في بلدتي اخذت مبادرة فتح الحوار وعاهدت شخصا عزيزا ان اكشف له ما عايشته

اش كيتوجد فالريف. الياس العماري يتكلم عن حراك الريف بعد اعتقال الزفزافي: هذه رسالتي الى اهلي في بلدتي اخذت مبادرة فتح الحوار وعاهدت شخصا عزيزا ان اكشف له ما عايشته

كود الرباط ./////

بشكل مفاجئ نشر الياس العماري رئيس جهة الحسيمة طنجة تطوان والامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة تدوينة عبارة عن رسالة الى اهله في بلدته وابناء وطنه. الرسالة جاءت في اليوم الذي اعلنت فيه وزارة الداخلية اعتقال ناصر الزفزافي زعيم حراك الريف.

اش كيقول الياس العماري فهاد التدوينة على الفايسبوك اللي نشرها فحسابو الشخصي ماشي حسابو الحزبي؟ قال انه لم يسكت جبنا “أبدأ بالتنبيه إلى أنني إذا كنت سكتت عما يحدث في قريتي ونواحيها، وفي مواقع أخرى في الجهة والوطن، فليس ذلك جبنا ولا هروبا ولا لأنني لا أتوفر على جواب، ولكن لأنني اقتنعت بأن الصمت في بعض اللحظات قد يكون انتصارا للوطن وللساكنة، ولا يضيرني أن يكون ذلك على حساب سمعتي وشخصي، وليس من شيمي أن أفرط في التصريح فأتحول إلى بطل على حساب مصلحة بلدي”

واوضح انه سكت لانه عاهد بان يقدم مصلحة الوطن على سمعته وشخصه. وذكر بانه “بصفة المنتخب المسؤول عن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تكلمت بحكمة وبما تقتضيه شروط احترام الحكومة، والاستماع إلى نبض الساكنة، فراسلت كتابة الحكومة، في البداية الأولى لما اصطلح عليه حراك الريف، وتكلمت مرارا وتكرارا مع أغلب وزرائها للتدخل العاجل قبل فوات الأوان”.

واضاف ان الرد عليه كان ما سوقكش. ووعد بانه “سيأتي اليوم الذي أقول فيه الكثير عن الذين طالبتهم بالإنصات للحناجر التي تصدح في المنطقة”.

واكد انه لم يطلب منه احد التدخل فيما شهدته الحسيمة “للتاريخ، لم يطالبني أي كان بأن أتدخل لا بصفتي الشخصية ولا الانتخابية و لا الحزبية، حيث ذهبت الحكومة في البداية إلى الحسيمة وقرأت الخبر كغيري في الصحافة، وأعلن المحتجون عن مواعيد احتجاجهم، وقرأت الخبر أيضا في الصحافة”.

وقال الياس العماري انه يعرف معرفة شخصية “المرحوم محسن فكري، وكان يتصل بي حتى قبل أن أكون رئيسا للجهة وللحزب، إما لتجاذب أطراف الحديث والمزاح، أو للتدخل لحل مشكل ما… فكري بالنسبة لي لم يكن عنوان ألم وبؤس وظلم فقط، فكري بالنسبة لي هو كل هذا وأكثر، كان صديقا شخصيا”

وانه حزن لوفاته واضاف “طالبت من رفاقي ورفيقاتي في الحزب بأن يكونوا جزءا من الاحتجاج في إطار القانون للمطالبة ليس باعتقال من كان السبب في الحادث المأساوي، بل لاعتقال وإعدام الوضع والظروف التي كانت سببا في رحيل محسن فكري، ورحيل من استشهد قبله. وإذا لم يتم القضاء على هذه الظروف فسيرحل آخرون.”

الياس العماري قال انه مستعد لتحمل “كل أنواع الشتم والسب والإهانة، على أن أتحول إلى بطل من ورق على حساب مآسي سكان بلدتي وأهل وطني”.

وختم بالقول “فقد عاهدت شخصا عزيزا علي ألا أكشف عما عرفته وعايشته طوال تجربتي إلا له، وسأظل أنتظره حتى يتفرغ من انشغالاته”.
وكشف انه “أخذ مبادرة بصفته رئيسا للجهة لفتح حوار، وجعل الإشراف عليه ليس في يد الجهة فقط، وإنما في يد كل الضمائر الحية، وفي يد كل من يريد مصلحة المنطقة والبلاد” وان “هذه خطوة ليست ضد أحد، ولا تنتصر لهذا ولا لذاك، خطوة تنتصر لفضيلة الحوار ونعمة الاستقرار في ظل الكرامة حقوق الإنسان”.

الياس العماري كان احد اكثر الاشخاص استهدافا من قبل قائد الحراك ناصر الزفزافي هاجمه اكثر من مرة واكد في مداخلاته الكثيرة ان الريف ليس الا انعكاس لصراع الهمة والماجيدي

موضوعات أخرى

23/04/2024 23:00

ف الويكاند الفايت.. لاگوارديا سيپيل ف سبتة شدو مغربي حاول يهرب الحشيش ف قراعي د الحليب

23/04/2024 22:50

رد قوي من طرابلس على التكتل مجهول الهوية لي بغات تخلقو الجزائر.. ليبيا شكرات سيدنا على دعمه الثابت لقضيتها وأكدات أهمية تعزيز اتحاد المغرب العربي

23/04/2024 22:00

موقف بركان قوي واتحاد العاصمة ضعيف وها الأحكام اللي يقدر يصدرها الكاف فقضية الغاء الماتش بسبب حماق الكابرانات

23/04/2024 21:52

الحوار الاجتماعي.. الحكومة والنقابات داخلين فمفاوضات مكثفة على قبل الحق في الإضراب وحرية العمل

23/04/2024 21:51

“المحششين” بتعبير بنكيران يكردعون “ولي من أولياء الله” في الانتخابات التشريعية الجزئية بدائرة فاس الجنوبية