الرئيسية > ميديا وثقافة > اختتام الدورة الاولى لفيزا فور ميوزك
24/11/2014 14:17 ميديا وثقافة

اختتام الدورة الاولى لفيزا فور ميوزك

اختتام  الدورة الاولى لفيزا فور ميوزك

هناء ابو علي- كود


ربح المنظمون لأول سوق للموسيقى المهنية للمغرب وأفريقيا والشرق الأوسط،الرهان بنجاح دورته الاولى التي حضرها أكثر من 1000 من المهنيين ثلثيهم قادم من خارج المغرب.
منتجون ، مديرو مهرجانات عالمية، وكلاء فنيون من المنطقة ولكن أيضا من اسبانيا، استونيا، الدنمارك، النرويج والمكسيك وكوريا الجنوبية في أول لقاء من نوعه مع فنانين مشهود لهم بالابداع والريادة في المغرب وخارجه، فنانون استطاعوا الظفر بفرصة اظهار انتاجاتهم امام مهنيي الموسيقى في أول سوق حقيقي في هذا المجال، تمكن بعضهم من عقد صفقات مع المهنيين سواء ببيع سهرات لمديري المهرجانات أو بحث فرص اشتغال مع فنانين من دول اخرى.
“عودة إلى الكآبة بعد أسبوع لا يصدق في الرباط!” هكذا عبر منير القباج الرئيس التنفيذي ومؤسس جينجر ساوندس عن شعوره بعد انتهاء فعاليات فيزا فور ميوزك، التي قال عنها ايضا انها تنبأ عن اشياء جميلة وغير مسبوقة في مجال التنمية الثقافية وصناعة الموسيقى ببلدنا.
لقد حققت الدورة اﻷولى لفيزا فور ميوزك الى حد كبير هدفها المعلن من الحدث، فقد نجحت، حسب ما صرح به مديرها ومؤسسها ابراهيم المزند،في بناء ترابط دائم بين الفنانين والصناعة الموسيقية في كل من المغرب،الشرق الاوسط وافريقيا كما اكدت ان هذه الاراضي ترقى لمستوى الاسواق العالمية للموسيقى المعاصرة لاسيما المغرب الذي اظهر قدرته على خلق مجال للتفاعل بين مختلف المهنيين من مختلف بقاع العالم شأنه في ذلك شأن الدول الكبرى في صناعة الموسيقى.
وجاء في تصريح لوزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي:
“إنه حدث ضروري للتعريف بالإنتاج المغربي، طريقة مبتكرة لخلق فضاء للتفاعل كانت مفتقدة..فيزا فور ميوزك ستشارك في تعزيز التراث الموسيقي المغربي، ودعم دبلوماسيته الثقافية.”
على مدى ثلاثة أيام، تمكن المهنيون الى جانب جمهور عريض، من حضور 32 حفلة راقية وعرض موسيقي بمسرح محمد الخامس، بقاعة لارونيسونس وبفضاء النهضة.
ثلاث محطات متتالية شهدت تكوينات فنيةمغربية،لبنانية،كولومبية،مصرية ثم من البنين ومالي والرأس الأخضر..
لقد عرفت فيزا فور ميوزك كذلك تنظيم حفلات قدم اليها جمهور كبير فاق كل التوقعات لعل ابرزها تلك التي قدمتها الفرقة الموسيقية اللبنانية المحبوبة في اوساط الشباب “مشروع ليلى “الى جانب فرقة الروك المغربية “هوبا هوبا سبيريت” والفنان عزيز سحماوي الذي اطلق البومه الاخير “مازال” خلال نفس السهرة.
الجدير بالذكر ايضا ان فيزا فور ميوزك شكل فرصة لاكتشاف فرقة “ناعردستان” وهي فرقة موسيقية مكونة من شباب مغربي مقيم بفرنسا يعتمد اساسا على قصائد عربية لشعراء من حجم مظفر النواب،فرقة لاقت تجاوبا ملفت للانظار من طرف جمهور ومهنيي فيزا فور ميوزك،دون اغفال المشاركة الجميلة لمهدي الناسولي حامل الارث الكناوي والمروج له عبر العالم.
فيزا فور ميوزك ليست فقط فرصة لاكتشاف المواهب والاستمتاع بالعروض ولكن أيضا وخصوصا فرصة لعقد الصفقات وخلق فرص شغل عن طريق الموسيقى بحيث عرفت المناسبة تنظيم جلسات اشتغال شارك فيها ما يفوق 500 متدخل يوميا في الصناعة الموسيقية كانت فرصة لكل طرف للتعريف بما يقوم به وبحث سبل وآفاق الاشتغال.
لم يخلو هذا الحدث كذلك من عقد سلسلة من المؤتمرات ومناقشات وعروض أفلام حول الموسيقى في مختلف بقاع الكون، بالاضافة الى تكريم وجوه موسيقية مرموقة على رأسها الفنانة الموريتانية معلومة، اسطورة ناس الغيوان من المغرب، ايقونة الأغنية القبايلية ايدير والصوت القوي اسماعيلو من السينيغال

موضوعات أخرى

20/04/2024 08:30

أسود الفوتسال مشاو عند صاحبهم يوسف جواد للسبيطار باش يطلعو ليه المورال ويخرجوه من جو الحزن بسبب الإصابة