الرئيسية > آش واقع > إعلان حالة إنذار في خمس ولايات بالمكسيك بعد سرقة مادة مشعة
16/04/2015 23:04 آش واقع

إعلان حالة إنذار في خمس ولايات بالمكسيك بعد سرقة مادة مشعة

إعلان حالة إنذار في خمس ولايات بالمكسيك بعد سرقة مادة مشعة

 

 
ومع

 

أعلنت السلطات المكسيكية، مساء أمس الأربعاء، حالة إنذار في خمس ولايات بجنوب شرقي البلاد بعد سرقة مادة مشعة للاستخدام الصناعي وصفتها بأنها “شديدة الخطورة”.

وأفادت وزارة الداخلية، في بيان، بأنها أعلنت حالة الإنذار في ولايات تاباسكو وكامبيتشي وتشياباس وواخاكا وفيراكروز على إثر سرقة هذه المادة المشعة المستخدمة في التصوير الإشعاعي الصناعي، التي يمكن أن تكون مميتة، مشيرة إلى أن عملية السرقة تمت ليلة الاثنين الثلاثاء في كارديناس بولاية تاباسكو.

وقد أبلغت الشركة المحلية “غرانتيا راديوغرافيكا أند إنجينييرا” اللجنة الوطنية للأمن النووي عن هذه السرقة، موضحة أن مادة (إيريديوم 192) كانت محملة في شاحنة صغيرة تعرضت لعملية سرقة.

ويستخدم (الإيريديوم 192) عادة في معالجة الأمراض السرطانية كما له استخدامات صناعية، و” في حال إخراجها من حاويتها تشكل مصدر خطر كبير على الأشخاص”.

وحسب وزارة الداخلية، ففي حال عدم التعامل معها وفق بروتوكولات السلامة المطلوبة يمكن أن تتسبب بإصابات دائمة وحتى “مميتة” عند ملامستها لفترة طويلة.

وقد وضعت وحدات الحماية المدنية في ولايات تاباسكو وكامبيشي وشياباس وواخاكا وفيراكروز، في حالة استنفار. كما وضع سلاح الجو والبحرية والشرطة الفيدرالية في حالة تأهب.

ودعا المسؤولون السكان إلى إقامة محيط أمني من 30 مترا في حال العثور على المادة المسروقة وإخطار السلطات على الفور.

ويعتبر هذا الحادث هو الأخير في سلسلة سرقات لمواد خطرة وقعت مؤخرا في المكسيك. وفي كل مرة يتبين أن السارقين أرادوا فقط الاستيلاء على الشاحنات ويجهلون خطورة محتواها.

موضوعات أخرى

25/04/2024 19:30

أصلا خصو “التجريم” فمدونة الأسرة.. القضاء انتصر للقانون ضد الأعراف والتخلف السلفي وحكم بالسجن لراجل تزوج بطفلة فدوار بإقليم وجدة

25/04/2024 18:30

تزامنا مع إعلان الحكومة عن قرب المصادقة على مشروع القانون الجنائي.. جمعية أقليات طلقات عريضة دولية للمطالبة بإلغاء تجريم المثلية فالمغرب

25/04/2024 18:00

على المواطن الجزائري أن يستفيد من خريطة المغرب! إذا فشلت في حياتك. أو في الحب. أو في أي امتحان. أو أصبت بكسر. أو بالتواء في الكاحل. فقل السبب هو خريطة المغرب

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب