الرئيسية > > إردوغان: تركيا لا تريد التصعيد بعد أن أسقطت طائرة روسية وبوتين: هذه طعنة من الخلف من متواطئنين مع الارهابيين
25/11/2015 09:33

إردوغان: تركيا لا تريد التصعيد بعد أن أسقطت طائرة روسية وبوتين: هذه طعنة من الخلف من متواطئنين مع الارهابيين

إردوغان: تركيا لا تريد التصعيد بعد أن أسقطت طائرة روسية وبوتين: هذه طعنة من الخلف من متواطئنين مع الارهابيين

اسطنبول رويترز ////

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الأربعاء إن تركيا لا تريد أي تصعيد بعد أن أسقطت مقاتلة روسية مضيفا أن بلاده تصرفت دفاعا عن أمنها وعن “حقوق أشقائنا” في سوريا.

وأضاف في كلمة أمام اجتماع للأعمال في اسطنبول أنه تم إطلاق النار على الطائرة بينما كانت في المجال الجوي التركي وأنها تحطمت داخل سوريا لكن بعض أجزائها سقطت في تركيا وأصابت تركيين اثنين.

وتابع “لا نية لدينا لتصعيد هذه الحادثة. إننا ندافع فقط عن أمننا وحقوق أشقائنا” مضيفا أن سياسة تركيا إزاء سوريا لن تتغير.

وقال “سنواصل جهودنا الإنسانية على جانبي الحدود (السورية). نحن مصممون على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع موجة هجرة جديدة.”

ويمثل إسقاط الطائرة الحربية الروسية قرب الحدود السورية أمس الثلاثاء أحد أخطر المواجهات المعلنة بين احدى دول حلف شمال الأطلسي وروسيا منذ نصف قرن.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الطائرة تعرضت للهجوم بينما كانت على مسافة كيلومتر واحد من الحدود داخل الأراضي السورية وحذر من “عواقب وخيمة” للحادثة التي وصفها بأنها طعنة في الظهر نفذها “متواطئون مع الإرهابيين”.

وقال مسؤول أمريكي لرويترز أمس الثلاثاء إن واشنطن تعتقد أن الطائرة ضربت داخل المجال الجوي السوري بعد أن توغلت لفترة وجيزة في المجال التركي وذلك وفقا لتقييم استند إلى تتبع البصمة الحرارية للطائرة.

لكن تركيا قالت في رسالة إلى مجلس الأمن التابع للامم المتحدة إنها أسقطت الطائرة في مجالها الجوي. وأضافت أن طائرتين توغلتا أكثر من ميل داخل تركيا لمدة 17 ثانية رغم توجيه عشر تحذيرات لهما.

وفي موضوع ذي صلة اوصى بوتين الاربعاء مواطنيه بعدم زيارة تركيا, احدى القبلات السياحية للروس, غداة اسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية قرب الحدود السورية.

وقال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون “ما العمل بعد وقائع مفجعة كهذه, تدمير طائرتنا ومقتل طيار? انه اجراء ضروري ووزارة الخارجية احسنت بتحذير مواطنينا من مخاطر” زيارة تركيا.

موضوعات أخرى

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 19:30

وزير الفلاحة: السيارات الايكولوجية اللي فالمغرب مصالحاش لقطاع الفلاحة وثمنها مرتفع ومقاداش تقطع المسافات الطويلة