الرئيسية > آش واقع > هادي هي الافلام الطويلة والقصيرة اللي غادية تشارك فمهرجان طنجة
11/02/2016 15:38 آش واقع

هادي هي الافلام الطويلة والقصيرة اللي غادية تشارك فمهرجان طنجة

هادي هي الافلام الطويلة والقصيرة اللي غادية تشارك فمهرجان طنجة

الرباط و م ع/

أعلن المركز السينمائي المغربي عن قائمتي الأفلام الطويلة والقصيرة التي ستتنافس على جوائز المهرجان الوطني للفيلم الذي تنظم دورته 17 بطنجة من 26 فبراير الى 5 مارس.

وأفاد بلاغ للمركز أن لجنتي انتقاء الأفلام قررتا اختيار 14 فيلما طويلا وعددا مماثلا من الأفلام القصيرة للمشاركة في المهرجان الوطني للسينما.

وضمت قائمة الأفلام الطويلة “أركسترا منتصف الليل” لجيروم أوليفار كوهين، “دموع إبليس” لهشام الجباري، “البحر من ورائكم” لهشام العسري، “رجال من طين” لمراد بوسيف، “أفراح صغيرة” لمحمد الشريف اطريبق، “جزيرة ليلى” لأحمد بولان، “مسافة ميل بحذائي” لسعيد خلاف، “فداء” لادريس شويكة، “إحباط” لمحمد اسماعيل.

كما تشمل القائمة فيلم “المتمردة” لجواد غالب، الذي مثل المغرب في الدورة المنصرمة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم، “ميلوديا المورفين” لهشام أمل، “المسيرة” ليوسف بريطل، “ثقل الظل” لحكيم بلعباس و”رجاء بنت الملاح” لعبد الإله الجوهري.

وتم انتقاء هذه الأفلام بواسطة لجنة ضمت عمر بلخمار (ممثلا للجمعية المغربية لنقاد السينما)، فؤاد سويبة (ممثلا لاتحاد المخرجين المؤلفين المغاربة)، المخرج داود أولاد السيد (عن الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام) والمخرج محمد عبد الرحمان التازي رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام.

وجاء قرار اللجنة بعد مشاهدة 16 فيلما طويلا و خمسة أفلام وثائقية طويلة، تم انتاجها منذ الدورة الماضية للمهرجان.

أما قائمة الأفلام القصيرة التي اختيرت للمشاركة في مسابقة المهرجان الوطني للفيلم فضمت “مناديل بيضاء” لفريد الركراكي، “نداء ترانغ” لمحمد هشام الركراكي، “عبد الشر” لمحمد نظيفي، “همسات الزهرة” لغزلان أسيف، “كونيكسيون” لنادية غالية المهيدي، “موت الحياة” لمدان الغزواني.

وشملت القائمة أيضا “التوقيع” لنساء المصباحي وجمال كاراندو، “آية والبحر” لمريم التوزاني، “المشروع” لخالد دواش، “مول الكلب” لكمال لزرق، “ولد جامع الفنا” لعلي بن شقرون، “هوس” لحنان وردة، “سراب” لحمزة أوجامع و “تيكشبيلة تيوليولة” ليوسف العليوي.

وقد تكونت لجنة انتقاء هذه الأفلام، التي شاهدت 62 فيلما قصيرا، من المخرج ادريس المريني، والمخرج حميد فريدي، والناقد محمد بلفقيه وطارق خلامي ممثلا عن المركز السينمائي.

موضوعات أخرى

29/03/2024 14:10

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 14:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 13:45

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 13:30

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:45

وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:30

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو

29/03/2024 11:30

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات