الرئيسية > الزين والحداكة > ناشطة مغربية تنشئ مطعم في أسترالية لسؤال المسلمات من قبل الاستراليين وتحسين صورة الاسلام المعتدل في نظرهم
08/02/2016 20:37 الزين والحداكة

ناشطة مغربية تنشئ مطعم في أسترالية لسؤال المسلمات من قبل الاستراليين وتحسين صورة الاسلام المعتدل في نظرهم

ناشطة مغربية تنشئ مطعم في أسترالية لسؤال المسلمات من قبل الاستراليين وتحسين صورة الاسلام المعتدل في نظرهم

كود : وكالات//

اخترعت الناشطة المغربية وسيدة الأعمال هنا عصافيري، وسيلة جديدة لتحسين صورة الإسلام في أستراليا من خلال مطعمها، إذ تلتقي مسلمات في المطعم بعد الظهر كل يوم أحد.

فيما تقدم عصافيري المعجنات العربية الشهيرة مع الشاي، ولكن زبائن المطعم لا يرتادونه من أجل الأكل فقط بل يقومون بجولات حول الموائد على طريقة “المواعيد السريعة” في فعالية ابتكرتها عصافيري لتمكين الأستراليين من سؤال المرأة المسلمة عن أي شيء.

وتجمع نحو 30 رجلاً وامرأة حول الموائد للحوار مع المسلمات اللواتي توزعن عليها فيما خاطبتهم عصافير قائلة: “لا شيء ممنوع، وأسئلتكم يمكن أن تكون صريحة وسافرة تمامًا. الشرط الوحيد هو الاحترام، حيث تستطيعون أن تسألوا باحترام لماذا ترتدي المسلمة الحجاب، هل تنام بالحجاب، هل تستحم بالحجاب؟ وهدف هذه الممارسة هو إزالة الانقسامات الموجودة في بيئة تبسيطية لا تريد إلا شيطنة المرأة المسلمة والتمادي في تهميشها”.

وأوضحت عصافيري أن كل امرأة يتحاور معها زبائن المطعم تعبر عن رأيها هي ولا تمثل الإسلام أو المسلمين عمومًا. واختتمت عصافيري كلمتها للزبائن بالقول: “إذا طرح أحد رأيًا يقبل الظلم أو العنف أو إخضاع المرأة فإن هذا يجب أن يخضع للتمحيص والرفض”.

وعلى امتداد ساعة بعد كلمة عصافيري التي استقبلها الحاضرون بالتصفيق كان زبائن المطعم من الرجال والنساء يتنقلون بين الموائد للحوار مع المسلمات الجالسات حولهم.

كما تتناول الحوارات مواضيع مختلفة من علاقة الحجاب بالحركة النسوية إلى ويكيليكس وقضية مؤسس الموقع جوليان أسانج، ولكن الحديث يتطرق إلى قضايا شخصية أيضًا، وعلى سبيل المثال أن حسنة باشا وهي أسترالية مسلمة شدت الجالسين للحوار معها إلى قصة زواجها القسري من رجل متزمت حين كانت في العشرين من العمر، وظنت أن والديها سيفتخران بزواجها من رجل كان بنظرهما الزوج المثالي.

وبعد حوالي عامين انهارت أمام والدها واعترفت بأنها ليست سعيدة في حياتها الزوجية، وأوضح والدها أن كل ما تريده العائلة هو سعادتها وأنه أخطأ بتزويجها من رجل لا تحبه وستكون أول طليقة في العائلة ولكن عليها أن تنهي علاقتها برجل لا تنسجم مواقفه مع نظرتها الأكثر انفتاحًا إلى ما يجب أن يكون عليه المسلم. وقالت باشا إنها حين سمعت والدها يقول لها ذلك شعرت وكأنها “ولدت من جديد”.

ونقلت صحيفة الجارديان عن ماريا ديموبولوس المستشارة في قضايا التنوع والمساواة بين الجنسين أنها بعد أن زارت مطعم عصافيري المرة الأولى قال لها رجل كان أيضًا من رواد المطعم إنه لن ينظر أبدًا إلى المرأة المسلمة كما كان ينظر إليها في السابق حين كان يعتقد أنها لا تفكر تفكيرًا مستقلاً وأن النساء المسلمات كلهن يطعن أزواجهن طاعة عمياء.

وقالت ديموبولوس إنها توصلت من خلال حواراتها مع مسلمات محجبات بأن الحجاب لا يتعارض مع الحركة النسوية بل يمنحها بُعدًا آخر ويمكن أن يسهم في تمكين المرأة. وأشارت الكاتبة حنيفة دين، رئيسة تحرير مجلة “حلم سلطانة” الإلكترونية التي تحررها وتنشرها مسلمات، إلى أن “لا شيء أفهمه في القرآن يدعو إلى الحجاب بل يدعو إلى الحمشة فقط”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 21:30

كانو غاد يهربوها للمغرب ويبيعوها بوراق مزورين فدول إفريقية.. لاگوارديا سيپيل حجزو طوموبيلات مسروقة ف هولندا وفرنسا

19/04/2024 21:08

دومي فينال المغرب وليبيا: عموتة المرشح لتدريب الوداد جا يشجع الأسود وموتسيبي غاب على غفلة ولقجع ديما حاضر لتشجيع المنتخب

19/04/2024 20:19

مقرب من رئيس مجلس النواب ل”گود”: التمثيل النسبي والدستور كيعطي الحق للاتحاد الاشتراكي لرئاسة لجنة العدل والتشريع

19/04/2024 20:00

ظهور الإنسان المغربي الجليدي! آن الأوان لنحدث قطيعة مع مناخنا. فالحر الشديد ليس قدرا. وعلينا أن نتوفر على الإرادة لتبريد طباعنا وعاداتنا

19/04/2024 19:55

خاص..الاتحاد ربح الحركة فرئاسة لجن العدل والتشريع وها علاش الاغلبية غاتصوت على باعزيز

19/04/2024 19:30

وزير الفلاحة: السيارات الايكولوجية اللي فالمغرب مصالحاش لقطاع الفلاحة وثمنها مرتفع ومقاداش تقطع المسافات الطويلة