الرئيسية > آراء > كاين شي خطأ في المجتمع ديالنا كيخلي شباب عاديين يرجعو ارهابيين ويقتلو ابرياء بدم بارد..
17/08/2017 20:26 آراء

كاين شي خطأ في المجتمع ديالنا كيخلي شباب عاديين يرجعو ارهابيين ويقتلو ابرياء بدم بارد..

كاين شي خطأ في المجتمع ديالنا  كيخلي شباب عاديين  يرجعو ارهابيين ويقتلو ابرياء بدم بارد..

مروان لمحرزي علوي

دخلت قبيلة لبروفيل “الإرهابي” المغربي لي مشتبه في أنه قتل 13 اليوم في برشلونة … السيد عادي بحالي وبحالك، مصور في البحر وفي طواليت قدام المرايا، وناشر أغاني راب مغربية ديال حليوة ومغنين اخرين، داير راية ديال الأمازيغ و الشعار حلب تحترق.
ما يمكنش تشوف البروفيل ديالو وتقول هذا متشدد أو إرهابي وهذا هو المشكل الخطير.

كاين شي خطأ في المجتمع ديالنا فشي قنت كيخلي شباب عاديين بحال هذا يرجعو ارهابيين ويقتلو ابرياء بدم بارد، شي حاجة في التعليم ولا التربية لي خلا المغرب من أكبر المصدرين للمقاتلين ديال داعش، وخلا الدولة تفكك العشرات ديال الخلايا الإرهابية كل سنة لي أي وحدة فيهم كان ممكن أنها تقتل مغاربة ابرياء.

إكتشاف المشكل وإصلاحه خاص يكون أولوية على المقاربة الأمنية، حيث شحال قد في البوليس ما يفكك ضروري ما يجي النهار لي غادي تفلت شي وحدة ودير لينا شي 16 ماي جديدة.

شي مرات كنقول الدين هو المشكل، لكن كنتفكر أن الموريتانيين أكثر تدينا منا ومع ذلك عدد الملتحقين بداعش قليل ودولتهم هي الأكثر أمانا مغاربيا من حيث مؤشر الإرهاب، ونفس الشيء بالنسبة لسلطنة عمان لي ما فيهاش إرهاب وخا عندهم إختلاف الطوائف، وغير مؤخرا تم القبض على عماني في قضية إرهاب في السعودية مع مجموعة من العرب الآخرين، و العناوين ديال الأخبار عندهم كانت هي “القبض على مشتبه فيه من عمان للمرة الأولى في قضايا إرهابية” بحال لا شي حاجة فشكل.
شي مرات كانقول أن الفقر هو السبب، لكن كاين دول أفقر منا وما عندهمش هادشي، أو ربما هاد الأسباب كاملة مجموعة مع التخلف والأمية وضعف تأثير المدرسة العمومية،
وربما هي الثقافة الوهابية لي اكتسحت المغرب بهاد الدعاة الجداد وهاد القنوات التلفزية والإنترنت، ولقات فراغ ديني بسبب عدم ثقة الشباب في المؤسسة الدينية الرسمية…

ما عرفتش شنو هو الجواب الصحيح، لكن إذا ما لقيناهش دغيا وصححنا الوضع، فداخليا غادي تتحقق مقولة “نوليو بحال سوريا”، وخارجيا فوقما يعرفوك مغربي فشي مطار أو دولة أجنبية تسنى معاملة مختلفة على بقية الناس حيث غادي تولي تبان لهم كمشروع إرهابي متحرك.

مروان لمحرزي علوي

– قناة يوتوب

موضوعات أخرى

28/03/2024 14:00

وزير النقل للساقطين فامتحان البيرمي: غانعطيوهم فرصة جديدة ومغاديش يتحسب امتحان الاثنين والهدف من الأسئلة الجديدة هو نقصو من الكسايد

28/03/2024 13:00

“الهاكا” مسؤولة على فضيحة “مومو” مع “هيت راديو”. كيفاش تعطلات تخرج قرار فاكثر منشط عاقباتو

28/03/2024 12:30

من هنا لسيمانة.. اللي عندو شي طوموبيل أو موطور ففوريانات كازا ومجاش سحبهم غيتباعو

28/03/2024 12:20

جنايات فاس فرقات 33 عام ديال الحبس على ريزو د التهجير السري وها التهم اللي تابعوا بها

28/03/2024 12:19

ليلة “العشاء الأخير” فحزب الاستقلال: هادي 3 قضايا كبرى غادية تشعل حروب ف “الميزان” قبل وبعد المؤتمر

28/03/2024 12:10

جوندارم الدروة طيحو  بزناز عندو الحشيش والبوفا والغبرة والقرقوبي نواحي برشيد