الرئيسية > ميديا وثقافة > عبر عليهم خاصهم اكثر: العرايشي يحول بناية الدار الى معبر رفح للمراقبة و التفتيش
05/03/2017 16:00 ميديا وثقافة

عبر عليهم خاصهم اكثر: العرايشي يحول بناية الدار الى معبر رفح للمراقبة و التفتيش

عبر عليهم خاصهم اكثر: العرايشي يحول بناية الدار الى معبر رفح للمراقبة و التفتيش

سلمى أيت الحاج: كود الرباط ///

تجري حاليا بداخل البناية الرئيسيّة للإذاعة والتلفزة الاشغال على قدم و ساق ، من أجل إقامة أبواب حديدية إليكترونية لفصل المديريات والمصالح عن بعضها ومنع الاتصال والتواصل بين العاملين في كل مديرية عن الآخرين في المديريات الاخرى .

وللمرور بين كولوارات البناية يحتاج العاملون الى ترخيص للتنقل من مكتب إلى آخر ،والابواب الإليكترونية لا تفتح إلا لمن لديه الترخيص بالولوج إلى مكتب من المكاتب .

يمكن أن يكون الامر مقبولا في البوابة الرئيسة للمؤسسة التي تحرسها علامة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة الضخمة بألوان قوس قزح و عشرات من أفراد الحراسة ،و آخرين من البوليس السري والعلني إضافة لقوات حذّر التي تجول الأزقة المجاورة .

لكن الغرابة والامر غير المفهوم هو إقامة حواجز داخلية بدون مبرر معقول ومقبول ..الادارة العامة للامن الوطني ومختلف إدارات أجهزة المخابرات والإدارات المركزية للابناك الكبرى لم يسبق لها ان أقامت حواجز داخلية رغم انها تتضمن ملفات سرية وثروات و أموال.

لماذا هذه الحراسة المشددة هل هو خوف من ارهابيين مفترضين ..؟ ليس هناك جواب مقنع لهذا الحصار الإليكتروني الداخلي .. لقد مر العاملون بهذه الدار بأسوأ المراحل الأمنية عندما تعرضوا لخطر الإبادة أثناء احداث محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليوز1971 ولم يأمر الحسن الثاني بعدها باقامة حواجز بداخل البناية ولا خارجها .. حتى عندما استولى البصري على الدار فضل قمع الصحافيين ومراقبتهم مباشرة بدل إقامة الحواجز الحديدية بينهم .

ما الذي يريد العرائشي أن يحميه بأبوابه الحديدية ..؟ نسب المشاهدة المتدنية لقنواته ..؟ أم حماية بعض الفاسدين و التماسيح في مكاتبهم و إبعاد المتلصصين عن النبش في صفقاتهم ..؟

هل هو سعي لحماية التردي الحاصل يوميا امام تسلط المديرين و تفشي التسيب المهني و الإداري .؟ .. ما يحتاج للحماية والرعاية فعلا هو العمل على استرجاع المشاهد المغربي الذي هرب هربة كبيرة و” طج ” طجة تاريخية من قنوات الشركة الوطنية الى أرض الله الواسعة.

موضوعات أخرى

28/03/2024 09:00

محكمة فالصبليون برأت المتهمين فقضية لكسيدة اللي ماتو فيها 8 ديال المغاربة ف اسبانيا عام 2008

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون

28/03/2024 03:00

السروال ديال مقدم برنامج بريطاني داير أزمة فكوريا الجنوبية.. ها شنو دارت القناة ديالهم- فيديو

28/03/2024 02:00

مصور عندو 71 عام اتاهم الوالد ديال تايلور سويفت أنه تعدا عليه بالضرب ملي كان كيصورها