الرئيسية > ميديا وثقافة > عبد الله العروي: الوطنية الواعية قد تكون أكثر مخزنية من المخزن القائم
05/12/2015 00:22 ميديا وثقافة

عبد الله العروي: الوطنية الواعية قد تكون أكثر مخزنية من المخزن القائم

عبد الله العروي: الوطنية الواعية قد تكون أكثر مخزنية من المخزن القائم

عن زمان ////

خص المفكر المغربي عبد الله العروي مجلة “زمان” بمقتطفات من كتاب له سينشر، قريبا، تحت عنوان “استبانة”، وفيه يسائل نفسه حول جذور الوطنية المغربية.
جاء ذلك على هامش الملف الشهري الذي تطرقت له “زمان”، في عددها الـ26 الموجود حاليا في الأكشاك.

سئل العروي: “ماذا تعني الوطنية في الوضع الجديد؟”، فكان هذا رده “هذا السؤال هو الذي دعاني إلى دراسة أصول الوطنية المغربية بهدف استشراف مستقبلها. والنتيجة التي انتهيت إليها هي أنها كأدلوجة: كتعبير بالمفاهيم والألفاظ، لا تعدو أن تكون استحضارا وتنميطا لمسار تاريخي متميّز.

التاريخ الوطني هو ما روي على مرّ العصور مبسّطا مقوّما ورسخ في الوجدان، لا تاريخ الباحثين النقّاد. هو بالضبط ما سمّاه البعض الأسطورة الذهبية والذي عبّرت عنه أنا بلفظ مخزن. وبما أن هناك وجها آخر للمخزن، الوجه الظاهر الواعي بذاته، فلا بدّ من أن يتصارع هذا مع الأول، المخزن الضمني المنحلّ في ذاته. بعبارة أخرى إن الوطنية الواعية بجذورها ومكوّناتها التاريخية التي يمتزج فيها المكشوف والمستور، الواقعي والوهمي، قد تكون أكثر مخزنية من المخزن القائم وتروم تصحيحه وتقويم.

للوطنية دور في المستقبل كوصية على الماضي متعهّد بإيصاله إلى طلائع المستقبل. تمثّلها بالضرورة أقلية تدّعي لنفسها في كل حال الجدارة والأهلية لأن هذا كان طابعها قبل وبعد الحماية. من هنا نزعتها إلى تقويم الحادث”.

كما أجاب العروي عن أسئلة من قبيل: “هل وجد على الدوام شعب مغربي، أمة مغربية؟”، و” ما هي عناصر الأمة المغربية؟”، و”هل تأثّر المغرب دائما بحضارة الغير؟”، و”هل هناك نفسانية مغربية؟”، وغيرها من الأسئلة التي شغلت العروي المفكر والمواكب لانشغالات المغاربة والملتقط لترددات النخب.

وفي نفس العدد، الموجود حاليا في كل الأكشاك والمكتبات، مقال عن “تتريك الخونة”، الذين تعاونوا مع الاستعمار لعزل محمد الخامس، وكيف سعت الحركة الوطنية، بعد الاستقلال، إلى محاسبتهم.. غير أنه عد مضي سوى سنوات قليلة على بدء محاكمة الخونة، رسميا، في 1957 حتى آلت الأمور إلى ثورة مضادة، عاد معها المدانون إلى أوضاعهم السابقة، بمقتضى عفو ملكي صدر لصالحهم سنة 1963. ليعود، في المقابل، العديد ممن واجهوا الاستعمار بالأمس القريب إلى السجون صيف تلك السنة، الذي كان منعطفا حاسما في تاريخ المغرب الراهن.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية