الرئيسية > آش واقع > دراسة. ها علاش النسا كايرجعو مقلقات ومعصبات ففصل الشتاء
24/02/2016 07:30 آش واقع

دراسة. ها علاش النسا كايرجعو مقلقات ومعصبات ففصل الشتاء

دراسة. ها علاش النسا كايرجعو مقلقات ومعصبات ففصل الشتاء

كود : وكالات//

تشعر الكثير من النساء خلال فصل الشتاء بتقلبات في المزاج وضيق في التنفس وألم في الرأس وضعف القدرة على التركيز، إضافة إلى تراجع الرغبة الجنسية وتضاعف الشهية للحلويات والتعرّض للكآبة، كل هذه الأعراض يسببها انخفاض الضوء المترافق عادة مع هذا الفصل من العام.

الطبيبة التشيكية البروفيسورة هيلينا ايلينيروفا، تشير في دراسة لها إلى أنّ الضوء حين يسقط على أعيننا بالشكل الكافي فإنه يؤثر على عمل النظام العصبي الهرموني الذي يخلق هرمونات محددة، لا سيما هرمون “الميلاتونين” الذي يقود الإيقاع العضوي للجسم وعملية النوم، لافتة إلى أنّ مستواه ينخفض كلما ازدادت كمية الضوء والعكس صحيح.

ولفتت إلى أنّ تأثير قلة الضوء ليس واحداً على النساء إنما يختلف من امرأة إلى أخرى، مبينة أن ظاهرة انخفاض الضوء الموسمي تسبب ذات الحالة للأطفال نظراً لحساسيتهم المفرطة أيضاً اتجاه الضوء كالنساء، موضحة أن ذلك يعود إلى الطبيعة البشرية، حيث أن الإنسان سابقاً كان أكثر انسجاماً مع الطبيعة وينام حين تغرب الشمس ويستيقظ عند الفجر.

وأضافت أنّ الناس سابقاً كانوا أكثر نشاطاً في فصل الصيف وأقل في الشتاء، الأمر الذي كان يساعد الجسم في توفير الطاقة التي تعتبر عاملاً حيوياً للإنسان، وبما أن الإنسان الحديث اختل نظامه مع نمط الحياة الحديث، فإن تأثير كمية الضوء صار يؤثر سلباً عليه.

وتنصح للتخفيف من آثار انخفاض الضوء السلبية، الخضوع لما يسمّى العلاج الضوئي، من خلال لمبات خاصة عالية الفعالية والتعرض لموجات ضوئية من على بعد محدد ولفترة محددة. لافتة إلى أنه يمكن شراء هذه اللمبات وأخذها إلى المنزل، لكنها أوصت بضرورة استشارة طبيب مختص بهذا النمط من العلاج.

موضوعات أخرى

24/04/2024 16:45

أخنوش كلاشا تجربة بنكيران بلا مايذكر سميتو: مكونات التحالف الحكومي نجحات في تجنب الصراعات الفارغة ‏وعدم هدر زمن المغاربة

24/04/2024 16:45

الكابرانات خسرو ماتش جديد مع المغرب: الكاف حكم بخسارة USMA مع بركان بسبب الحجز على تونيات الفريق المغربي

24/04/2024 16:30

أخنوش: ترسيم رأس السنة الأمازيغية بقرار ملكي لحظة تاريخية غاتعزز المكتسبات المحققة وها شنو درنا لصالح القضية الأمازيغية

24/04/2024 16:10

منع مسيرة موظفي الداخلية فالعاصمة.. الآلاف كاعيين على لفتيت: بغينا حتى حنا الزيادة فالصالير والنظام الأساسي (فيديو)

24/04/2024 15:45

المغرب والإسبان غيبداو يوجدو لعملية “مرحبا 2024” وسط توقعات بتدفق قياسي لأفراد الجالية فالصيف

24/04/2024 15:30

تحليل.. الشوط الأول من عمر الحكومة سالا: ها فين نجحات الأغلبية وها القطاعات للي كلات الدق وخصها تغيير