الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي 2. 500 داعشي في زنازين المملكة وتخوفات من سيطرتهم على السجون واعتقال دركي بعد اختفاء رصاصات وأموال المخدرات لتمويل “داعش”
17/04/2017 21:03 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي 2. 500 داعشي في زنازين المملكة وتخوفات من سيطرتهم على السجون واعتقال دركي بعد اختفاء رصاصات وأموال المخدرات لتمويل “داعش”

جورنالات بلادي 2. 500 داعشي في زنازين المملكة وتخوفات من سيطرتهم على السجون واعتقال دركي بعد اختفاء رصاصات وأموال المخدرات لتمويل “داعش”

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (18 أبريل 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

500 داعشي في زنازين المملكة وتخوفات من سيطرتهم على السجون

 

كشفت “أخبار اليوم” أنه يقبع في سجون المغرب حوالي 500 جهادي كان أو ما يزال مواليا لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بحسب ما أفادت به مصادر في المندوبية السامية لإدارة السجون، وغالبية هؤلاء اعتقلوا في عمليات أمنية لتفكيك خلايا محلية منذ أواخر عام 2012، تقول السلطات المغربية إن أفرادها كانوا يسعون إلى تنفيذ اعتداءات أو تجنيد مقاتلين لصالح “داعش” في سوريا والعراق، فيما جزء آخر أوقف بعدما عاد من بؤر التوتر.

 

ويعكس هذا الرقم الذي يتزايد مع مرور الشهور وتوالي عمليات تفكيك الخلايا وتوقيف العائدين، مشكلة إضافية في سياسات مكافحة التطرف في البلاد، وتتمثل في سيطرة الموالين لهذا التنظيم على السجون، وهو ما يعبر عنه عدد من المعتقلين السابقين.

 

وجاء في باقي العناوين “العثماني غدا في امتحان صعب لتنصيب حكومته أمام البرلمان”، و”بشائر موسم فلاحي جيد”، و”تقرير أمريكي: هذه أبرز المخاطر التي تهدد المملكة”، و”قضية إيديا تكبر.. مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل بتنغير”، و”رونالدو يطلق مشاريع فندقية ضخمة في مراكش والبيضاء”، و”اعتقال مسير رياض مراكش الذي صور فيه الشريط البورنوغرافي”، و”سذاجة التفاوض عند العثماني”، و”أول تهنئة لأردوغان من المغرب”، و”البوليساريو تضع نقطة جمركية بالكركرات”، و”وملف اتهام دولي سابق بالبيع والشراء على طاولة القجع”.

 

اعتقال دركي بعد اختفاء رصاصات

 

وأفادت “الصباح” أن القيادة الجهوية للدرك الملكي ببني ملال استنفرت، منذ منتصف الأسبوع الماضي، جميع مصالحها والعناصر التابعة لها، بعد اختفاء حامل للرصاص به سبع خراطيش من مخفر للدرك بالفقيه بنصالح، ما أحدث حالة استنفار أمني قصوى في مختلف صفوف عناصر الأجهزة الأمنية والعسكرية، انتهت بفتح تحقيق قضائي وإيداع مسؤول دركي يشغل رئيسا لمركز الاعتقال الاحتياطي بالجناح العسكري للسجن المحلي بسلا، في انتظار عرضه على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط.

 

وأورد مصدر مطلع أن المسؤول الدركي تفاجأ باختفاء حامل الرصاص الذي يتم حشوه داخل السلاح الوظيفي للدرك الملكي، وأشعر رؤساءه في العمل بالقيادة الجهوية، التي أوفدت على الفور فرقة للتحقيق.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “النصب بتجزئات وهمية بالبيضاء”، و”توتر حكومي على صراط التنصيب البرلماني”، و”ألماس مزور بمحلات المجوهرات”، وشركات تأمين تخرق سرية المعطيات الشخصية”، و”خاص: سيام ملتقى لتبادل الخبرات”، و”ملف: مواجهة الشرطة.. موضة المشرملين”.

 

أموال المخدرات لتمويل “داعش”

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن الدائرة التنفيذية لمكافحة غسل الأموال بإسبانيا أصدرت تقريرا لها، يشمل الفترة ما بين 2011 و2015، يتحدث عن إمكانية تورط بعض الأشخاص في غسل الأموال وتبييضها، لفائدة عناصر منتمية لتنظيم داعش. ورغم أن التقرير أشار بشكل مقتضب إلى إمكانية استفادة التنظيم الإرهابي، من نسبة من عملية غسل الأموال التي تشهدها إسبانيا، إلا أنه أكد أن هناك عمليات تمويل تمت بهاته الطريقة.

 

وجاء في باقي العناوين “أخيرا.. البرنامج الحكومي بين يدي البرلمان”، و”الملك والأميرة”، و”200 مذكرة بحث وبارون مخدرات طليق”، و”17 طالبا أمام القضاء بفاس”، و”أخنوش يقدم حصيلة 8 سنوات للمخطط الأخضر”، و”كمامات ضد الغبار الأسود بالمحمدية”.

 

موضوعات أخرى

19/04/2024 13:00

ناس تندوف هدموا أطروحة البوليساريو: ما كاين لا عِزة لا كرامة وكاين غير التعذيب والتقتيل والاختطاف

19/04/2024 12:43

الوكيل العام ففاس قرر تمديد فترة الحراسة النظرية فحق الشبكة اللي كيتزعها سوري ونصبات على بنات ففاس لاستغلالهن فالدعارة

19/04/2024 12:31

مندوبية التخطيط: حوالي 97 فالمية من الأسر المغربية صرحوا باللي أسعار المواد الغدائية طلعات فعام 2023

19/04/2024 12:22

الشبكة اللي نصبات على بنات ففاس لتسهيل استغلالهن فالدعارة خارج لبلاد تقدمات للوكيل العام والنيابة العامة بدات تستنطق المشتبه فيهم

19/04/2024 12:16

مندوبية التخطيط: 55,9 % من الأسر المغربية صرحات باللي مداخليها كتغطي مصاريفها و42,3 فالمية دارت لكريدي

19/04/2024 12:10

مندوبية التخطيط: 83,6 فالمية من الأسر المغربية صرحات بارتفاع مستوى “البطالة” عام 2024

19/04/2024 12:07

لقاو عندهوم فلوس كثيرة فاتت مليون ونصف مليون درهم.. توقيف بزناسة فالشمال كيبيعو لغبرا (صورة)