الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. 111 طلبا لإنشاء مصحات خاصة.. بعضها في مدن لا توجد بها مصحات وتصفية بارون مخدرات ورميه بالرصاص وحملة وطنية لتخفيض فوائد قروض السكن
16/06/2017 21:33 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. 111 طلبا لإنشاء مصحات خاصة.. بعضها في مدن لا توجد بها مصحات وتصفية بارون مخدرات ورميه بالرصاص وحملة وطنية لتخفيض فوائد قروض السكن

جورنالات بلادي2. 111 طلبا لإنشاء مصحات خاصة.. بعضها في مدن لا توجد بها مصحات وتصفية بارون مخدرات ورميه بالرصاص وحملة وطنية لتخفيض فوائد قروض السكن

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يومي السبت والأحد (17/18 يونيو 2017)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

 111 طلبا لإنشاء مصحات خاصة.. بعضها في مدن لا توجد بها مصحات

 

أكدت “أخبار اليوم” أن وزير الصحة، الحسين الوردي، كشف أن القطاع الخاص سيلعب دورا مهما في تعزيز العرض الصحي مستقبلا، مشيرا إلى أنه تلقى 111 طلبا لإنشاء مصحات في عدة مدن مثل خريبكة والقلعة والداخلة، وغيرها من المدن التي لا تتوفر على مصحات، فضلا عن طلبات أخرى تهم المدن المعروفة.

ولتجاوز نقائص القطاع الصحي، خاصة في المناطق النائية، كشف وزير الصحة، الحسين الوردي للجريدة أنه وضع خطة، ما بين 2017 و2021، تستهدف تكريس التوجه “الخدماتي لقطاع الصحة.

 

 

وجاء في باقي العناوين “مناظرة الريف ولدن ميتة..”، و”بي بي سي: المغرب يقتني تكنولوجيا بريطانية للتجسس على مواطنيه عبر الهاتف والأنترنت”، و”0CP: فوسبوكراع تستثمر 100 في المائة من أرباحها في الصحراء”، و”انتفاضة الريف.. جيل جديد من الاحتجاجات”، و”وفاة مغربي في مخفر للأمن الإسباني في ظروف غامضة”، و”وزير ووال سيدفعان ثمن حراك الريف”، و”ضابط فرنسي متهم بتسريب أسرار للمغرب”، و”ADN للتعرف على ضحايا برج المغاربة بلندن”، و”الدارجة والطبخ والغناء أهم ما يجمع شباب الجالية بالمغرب”.

 

تصفية بارون مخدرات ورميه بالرصاص

 

من جهتها، أشارت “الصباح” إلى أن المركز القضائي للدرك الملكي بعبن عودة، أحال على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالفرباط، أول أمس (الخميس)، أربعة موقوفين بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والقتل العمد والاتجار في المخدرات والسرقات بالعنف وحيازة السلاح الأبيض بدون مبرر ومحاولة إيذاء أفراد القوات العمومية أثناء مزاولة مهامهم، بعدما قاموا الأربعاء الماضي، بتصفية بارون مخدرات منافس لهم كان على متن قاربه بوادي أبي رقراق والسطو على المخدرات التي كانت به ورميه بالوادي بطريقة هوليودية.

وأوردت مصادر مطلعة على سير الملف أن كومندو من الدرك الملكي بعين عودة يضم مختلف العناصر، داهم الخميس الماضي، أفراد العصابة الأربعة، بعدما توصلت التحريات الأولية بأنهم قاموا بتصفية تاجر المخدرات (ع.ل)، الذي يتحدر من جماعة أمعزة، وهو من مواليد 1993، في إطار تصفية الحسابات بين تجار المخدرات،.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “اختراق مغربي لمخابرات فرنسا”، و”سياسيون يتجولون بسيارات مسروقة”، و”برلماني يحرق جسده بسبب نزع الملكية”، و”المخارق: شباط قدم خدمة لأعداء الوطن”، و”عمدة تطوان يوزع بونات معونة بـ20 درهما”، و”رمضان واحد.. طقوس متعددة”، و”حسبان يفتح باب الرحيل”.

 

حملة وطنية لتخفيض فوائد قروض السكن

 

وكتب “الأحداث المغربية” أن فاعلين جمعويين وحقوقيين وسياسيين أعلنوا عزمهم تأسيس اللجنة الوطنية للمطالبة بخفض الديوان المتراكمة، ومعدل الفائدة على القروض السكنية، من خلال حشد الموارد والجهات المعنية على المستوى الوطني من أجل تخفيف عبء الديون. وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على الأثمان الخيالية التي يتم بها اقتناء شقق السكن الاقتصادي والاجتماعي، وارتفاع الأقساط الشهرية، والتي تجعل الكثير من الأسر التي كانت تحلم بامتلاك “قبر الحياة”، يتحول حلمها إلى كابوس بسبب مشاكل القروض وارتفاع أسعار العقار.

 

وجاء في باقي العناوين “أزمة الحسيمة.. الحل”، و”أصدقاء النشناش يزورون الزفزافي”، و”ترامواي البيضاء.. توقف اضطراري”، و”برلماني البام وسر 8 ملايير”، و”السجن لقاصرين قتلوا شابا مغربيا بسبتة المحتلة”، و”قتيلان و20 جريحا في حادثة ضواحي  تطوان”، و”مغربي يفوز بجائزة المبتكر الأوروبي”، و”فاخر والرجاء يستنجدون بالجامعة”.

 

موضوعات أخرى

23/04/2024 05:00

ولاو كيبانو بحال الزومبي.. موضة جديدة بدات كتنتاشر فميريكان والأطباء كيحذرو الناس منها

23/04/2024 02:00

عرض في Britain’s Got Talent كان غادي يتحول لكارثة.. متسابق كان غادي يموت محروق وسط الصندوق (صورة)

23/04/2024 01:00

هاد هو لعب الدراري.. طفل صغير فعمرو 8 سنين تيرا فوجهو بفردي وحالتو الصحية صعيبة