الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. ولاة ممنوعون من لقاء وزير الداخلية وميزانية 2018 لتجنب غضب الملك واحتجاجات الشارع ومغاربة عالقون بليبيا يستنجدون بالملك
31/07/2017 21:03 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. ولاة ممنوعون من لقاء وزير الداخلية وميزانية 2018 لتجنب غضب الملك واحتجاجات الشارع ومغاربة عالقون بليبيا يستنجدون بالملك

جورنالات بلادي2. ولاة ممنوعون من لقاء وزير الداخلية وميزانية 2018 لتجنب غضب الملك واحتجاجات الشارع ومغاربة عالقون بليبيا يستنجدون بالملك

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (فاتح غشت 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

ولاة ممنوعون من لقاء وزير الداخلية

 

أفادت “الصباح” أنه لم توجه الدعوة لبعض الولاة والعمال من أجل الحضور والمشاركة في الاجتماع السنوي الذي يعقده وزير الداخلية كل سنة مع “كبار” رجال الإدارة الترابية على هامش حفل الولاء.

 

وأكدت مصادر مطلعة، أن وزارة الداخلية التي ظلت تتكتم عن مصير بعض الولاة والعمال، منذ حركة التعيينات والتنقيلات التي جرت مطلع الشهر الماضي، اتخذت قرارات إدارية قضت بإحالة بعض الولاة على المعاش، بدل التمديد لهم، ويتعلق الأمر بمحمد فنيد، الوالي السابق عن جهة درعة تافيلالت، والذي أحيل على التقاعد، بسبب ظروفه الصحية، إذ خضع أخيرا، إلى عملية جراحية على مستوى القلب خارج أرض الوطن كللت بالنجاح، وفوجئ الوالي فنيد بقرار إحالته على التقاعد.

 

وعلمت الجريدة من مصادر متطابقة أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، رفض التأشيرة على طلب الحصول على التقاعد النسبي الذي تقدم به عبد السلام بيكرات، الوالي السابق لجهة مراكش ـ تانسيفت..

 

وجاء في باقي العناوين “30 مسؤولا في اللائحة السوداء لمنارة المتوسط”، و”اعتقال قاتل الفتيات بعد اغتصابهن”، و”7000 رصاصة تستنفر أمن مكناس”، و”ملف: نصابون باسم الخير”، و”اختفاء أدوية حساسة من الصيدليات”.

 

ميزانية 2018 لتجنب غضب الملك واحتجاجات الشارع

 

كشفت “أخبار اليوم” أن حكومة سعد الدين العثماني تسعى، في قانون المالية لعام 2018، وهو أول قانون مالي تضعه هذه الحكومة، إلى مواجهة الاختلالات التي كشفها حراك الريف، والمتمثلة في الخصاص التنموي الكبير في بعض المناطق، وتعثر المشاريع والأوراش الكبرى التي توقع أو تطلق بإشراف ملكي.

العرض المفصل الذي حصلت عليه الجريدة يقول فيه وزير الاقتصاد والمالية إن مشروع القانون المالي المقبل سيعطي الأولوية “لتنفيذ المشاريع والاتفاقيات التي قدمت لصاحب الجلالة”.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “هل أنهى خطاب العرش الجدل بين الحموشي والأزمي حول تعذيب نشطاء الريف؟”، و”عفو ملكي رمزي عن معتقلي الريف لاختبار تجاوبهم مع التهدئة”، و”العطش يهدد تطوان بسبب تعثر سد مارتيل الذي دشنه الملك”، و”أخيرا.. القضاء يفتح ملف حادث مسجد البردعيين الذي خلف 41 قتيلا”، و”ساعي بريد يحرق الرسائل عوض إيصالها”، و”المهداوي: مكالمة هولندا لا تستحق الرد”، و”عيد العرش يحيي مجالس ميتة”، و”معتقلو الريف ينتظرون إشارة جديدة”، و”الغازات المسيلة للدموع توقف مباراة المنتخب والكوت ديفوار بأبيدجان”.

 

مغاربة عالقون بليبيا يستنجدون بالملك

 

كتبت “الأحداث المغربية” أن مجموعة من المهاجرين المغاربة غير الشرعيين والعالقين بالأراضي الليبية استنجدوا بالملك محمد السادس لإنقاذهم مما وصفوه بالوضعية المأساوية التي يعيشونها في ليبيا، جراء محاولتهم الهجرة نحو أوروبا عبر السواحل الليبية.

 

وبث النداء عبر شريط فيديو تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، والذي أطلق تزامنا مع عيد العرش، إذ يظهر من خلاله مجموعة من الشبان ينتمون لجهة بني ملال خنيفرة يصطفون في مقر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع طرابلس.

 

وجاء في باقي العناوين “أوسمة النبوغ”، و”مغاربة عالقون بليبيا يستنجدون بالملك”، و”ميلا وبيلي في يبت ظلمي”، و”قبائل آيت النص تطالب بكشف مصير معتقلي البوليساريو”، و”مغربية تكشف تفاصيل بريطانيا المصغرة التابعة لداعش”، و”التحقيق في شريط جنسي بتطوان”، و”ازدحام في العبور بالجزيرة الخضراء”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 13:17

ها المعقول..استثمار صيني كبير فالمغرب بـ3 مليار درهم لانتاج بطاريات السيارات الكهربائية غايوفر 2500 منصب شغل وبلادنا هربات على لالجيري فصناعة السيارات

29/03/2024 13:00

الجيش الإسباني غاد يوسع المنشأت العسكرية ف سبتة ومليلية وغيجهز مراكز خاصة للتدريبات والمناورات لسلاح المدرعات

29/03/2024 12:50

تفاصيل حصرية على وضع منسقة جهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية: خدات من الضحايا فلوس صحيحة وصلات 18 مليون والمدير الجهوي ديال الضرائب هو اللي فضحها

29/03/2024 12:25

خاص.. وضع المنسقة الجهوية لحزب سياسي بجهة فاس مكناس فالحراسة النظرية بسبب قضية كبيرة ديال النصب والاحتيال والتزوير

29/03/2024 12:00

السلطات المغربية قبلات العودة ديالهم.. گاع الحراگة اللي استغلو الموڤيطا ديال الثلاثاء الفايت وحرگو لسبتة رجعو تا اللي بالغين ودارو راسهم قاصرين

29/03/2024 11:30

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 11:00

البوليساريو بغات تستاغل الرئيس السنگالي الجديد وكتزاوگ فيه يدير معاها علاقات