الرئيسية > آراء > الموارد البشرية للإذاعة والتلفزيون: تعليم الحجامة في ريوس ليتامى
11/01/2017 13:15 آراء

الموارد البشرية للإذاعة والتلفزيون: تعليم الحجامة في ريوس ليتامى

الموارد البشرية للإذاعة والتلفزيون: تعليم الحجامة في ريوس ليتامى

سلمى أيت الحاج كود ///

من يتذكر ..؟ قبل عشرين سنة تفجرت فضيحة كبرى في وزارة الاعلام آنذاك ..! انتحر المكلف بالموارد البشرية بالوزارة وألقي القبض على زميله بالإذاعة والتلفزة وكان ثالثهم المراقب المالي .. كانوا جميعا يتاجرون في المناصب المالية .. انتحر الاول وعاقبت الدولة الآخرين لأنهم كانوا يسرقون بدون علمها .. الآن و بعد كل هذا السنوات هل تغير شيء في الموارد البشرية بالإذاعة والتلفزة ..؟

بعد الفضيحة مرت مياه كثيرة تحت الجسر وفوقه ايضا ، توالى مديرون من شتى الأصناف على كرسي إدارة الموارد البشرية .. إدارة لايعرف الموظفون مدى أهميتها لأنهم مرتبطون بها بقيود غير مرئيّة . همهم الوحيد هو الانتقال من زنزانة الى أخرى من سلم إلى آخر الى ان تقذف بهم الادارة خارجها مرغمين ..

منذ حوالي سنتين تم تعيين مدير جديد جمع بين مديريتين. الشؤون القانونية والموارد البشرية هو كغيره .. مديرون بدون تجربة ولا خبرة . بعضهم .. يعني هواة جابوهم يتعلموا لحسانة فروس العاملين والعاملات ..

هبط بمظلة و بتوصية من جهات خارجية لازالت تتدخل في الأخبار والإنتاج والتعيينات و غيرها و غيرها و … لم تكن له أبدا علاقة سابقة بالإعلام ولا بإدارة الموارد البشرية كقطاع حساس واستراتيجي لأنه بتعلق بأرزاق العاملين النحيفة والسمينة .. حول الادارة الى ملعب للفيلة ،خلق أعداء كثر ليس فقط وسط العاملين بل تحالف ضده المديرون ..

الكل ساخط ، نتائج عمله تتجلى في الآتي : تأخر الإعلان عن امتحانات العاملين وترقياتهم ، مئات الملفات جامدة في انتظار اتخاد قرارات بشأنها وتتعلق بمصالح الموظفين والمتقاعدين وملفات اخرى معقدة في تدبيرها الاداري والمالي . توقف مباريات التوظيف ، فاغلب المديريات في البث والإنتاج بالإذاعة والقناة الاولى وجميع المصالح التقنية تشتكي من عجز مزمن في الاطر التقنية والتقنو-فنية ..

فضائح سابقة في معالجة ملفات الناجحين في المباريات، صفقات مشبوهة تم توقيفها تتعلق بعقود مع إحدى شركات الحراسة ، اجماع النقابات على التنديد بتدخلاته في شؤونها الداخلية وتغليب كفة بعضها على بعض.. حاليا كل شيء متوقف تقريبا بعد أن وصلت علاقته بالمدير العام وبقية المديرين الى الباب المسدود..

موضوعات أخرى

18/04/2024 11:30

نظام العسكر استاغل جلسة ديال مجلس الأمن باش يهاجم المغرب واتاهمنا بإغراق المنطقة بالمخدرات

18/04/2024 10:51

وزيرة المالية على تبادل المعطيات البنكية للمهاجرين المغاربة مع دول اوربية: الاتفاقية مزال ممطبقاش ومعندهاش علاقة بالعقارات ولكن متعلقة بالحسابات المالية للأشخاص غير المقيمين باش تكون المراقبة الضريبية

18/04/2024 10:45

ندوة فاشلة ديال البوليساريو دارتها للتضامن العربي معاها ونظام العسكر جاب ليهم سوداني ساكن فإسطنبول

18/04/2024 10:20

الدائرة الانتخابية فاس الجنوبية اللي معروفة بـ”دائرة الموت”.. 8 دالمرشحين كيتنافسو وعينهم على المقعد البرلماني لي كان عند البوصيري(صور)

18/04/2024 10:14

الغرفة الجنحية ففاس لغات قرار قاضي التحقيق وزادت تهم أخرى لـ”شبكة السطو على أراضي الدولة” اللي فيها قاضي التوثيق ومحامي وعدول وموظفين

18/04/2024 10:10

السفيرة بنيعيش لوسائل الإعلام الإسبانية: الجمارك التجارية غادي تبدا الخدمة والتعطال سبابو مشاكل تقنية